الأفعالُ ثلاثة: ماضٍ، ومُضارعٌ، وأمر، نحو: ضَرَبَ، ويَضرِبُ، واضرِبْ
Fi’il itu ada tiga: madhi, mudlori’ dan amar, seperti doroba (telah memukul) , yadhribu (sedang/akan memukul) idrib (pukullah)
فالماضي: مفتوحُ الآخر أبدا. والأمر: مجزومٌ أبدا
Fiil madhi di Fathah huruf akhirnya selamyan, fi’il dijazamkan selamanya
والمضارع: ما كان في أوله إحدى الزوائدِ الأربعِ التي يجمَعُهَا قولُك: “أنَيتُ
Mudhori’ adalah fi’il yang di awalnya ada salah satu empat huruf tambahan , yang ucapanmu mengupulkanya iaitu anaitu (hamzah, nun, ya’, ta’)
وهو مرفوعٌ أبدا، حتى يدخُلَ عليه ناصِبٌ أو جازِم
Mudhori di baca rofa’ selamanya, sampai kemasukan (amil) yang menashobkan atau yang menjazemkan
فالنَّواصبُ عَشَرَة، وهي: أَنْ، ولَنْ، وإذنْ، وكَيْ، ولام كي، ولام الجُحُود وحتى،والجوابُ بالفاء والواو, وأو
Yang menashobkan ada sepuluh iaitu:
- an,
- lan ,
- izan ,kai , lam kai, lam juhud, hatta, jawab dengan fa’ wawu dan au
والجوازِمُ ثمانيةَ عَشَر، وهي: لَمْ، لَمَّا، ألَمْ، ألَمَّا، ولام الأمر والدعاء، و”لا” في النَّهيِ والدعاء، واِنْ، وما، ومَنْ، ومهما، واِذْما، وأَيُّ، ومتى، وأَيَّانَ، وأينَ، وأَنَّى، وحَيثُمَا، وكيفما، وإذا في الشِّعر خاصة
Amil yang menjazamkan ada lapan belas iaitu lam, lamma , alam, alamma, lam amr dan doa, la dham nahi dan doa, in ma man , mahma, izma, ayyu, mata, ayyana, aina, anna, haistuma, kaifama, izan husus dalam syi’ir.
No comments:
Post a Comment